الفرشات الاربعة
الفرشات الاربعة
الفرشات الاربعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الفرشات الاربعة

وصفات متنوعة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نكت جزائرية
أكبر الكبائر ثلاث I_icon_minitimeالإثنين يوليو 04, 2011 8:56 pm من طرف mimik

» ممكن ترحيب
أكبر الكبائر ثلاث I_icon_minitimeالإثنين يوليو 04, 2011 8:53 pm من طرف mimik

» قوقل للبنات فقط
أكبر الكبائر ثلاث I_icon_minitimeالسبت أغسطس 21, 2010 7:09 pm من طرف زائر

» أنمي صداقة
أكبر الكبائر ثلاث I_icon_minitimeالإثنين يونيو 28, 2010 10:33 pm من طرف mima

» الانفاق في سبيل الله
أكبر الكبائر ثلاث I_icon_minitimeالإثنين يونيو 28, 2010 10:30 pm من طرف mima

» بعض الاكلات تضر بصحة قطتك مهم جدا !!!!!!!!
أكبر الكبائر ثلاث I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 23, 2010 10:13 pm من طرف mima

» الحيوان الذي لا يشرب الماء أبدا‎
أكبر الكبائر ثلاث I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 23, 2010 9:59 pm من طرف mima

» غرف كلها من شكولاطة ووووووووووووووووووواووووووووووووووووو
أكبر الكبائر ثلاث I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 23, 2010 9:55 pm من طرف mima

» بعض أغاني المنتخب الوطني الجزائري
أكبر الكبائر ثلاث I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 23, 2010 9:30 pm من طرف mima

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية

 

 أكبر الكبائر ثلاث

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mimik

mimik


الجنس : انثى الجدي التِنِّين
عدد المساهمات : 148
تاريخ الميلاد : 18/01/1989
تاريخ التسجيل : 16/05/2009
العمر : 35
العمل/الترفيه : الانترنات
المزاج : متفائلة

أكبر الكبائر ثلاث Empty
مُساهمةموضوع: أكبر الكبائر ثلاث   أكبر الكبائر ثلاث I_icon_minitimeالخميس يونيو 10, 2010 2:55 pm

+
----
-أكبر الكبائر ثلاث

قال شيخ الأسلام أحمد ابن تيمية رحمه الله عليه فى الكبائر الثلاث :-

أكبر الكبائر ثلاث‏:‏ الكفر، ثم قتل النفس بغير الحق، ثم الزنا، كما رتبها اللّه تعالى فى قوله‏:‏
‏{‏‏وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ}‏‏ ‏[‏الفرقان‏:‏ 68‏]

وفى الصحيحين من حديث عبد اللّه بن مسعود قال‏ "قلت‏:‏ يا رسول اللّه، أى الذنب أعظم‏؟‏ قال‏:‏ ‏‏أن تجعل للّه ندا
وهو خلقك‏‏، قلت‏:‏ ثم أى‏؟‏ قال‏:‏ ‏‏ثم أن تقتل ولدك خشية أن يُطْعَمَ معك‏، قلت‏:‏ ثم أى‏؟‏ قال‏:‏ ‏‏أن تزانى بحليلة جارك‏"‏‏‏.‏

ولهذا الترتيب وجه معقول، وهو أن قوى الإنسان ثلاث‏:‏ قوة العقل، وقوة الغضب، وقوة الشهوة‏.‏

فأعلاها القوة العقلية التي يختص بها الإنسان دون سائر الدواب، وتشركه فيها الملائكة، كما قال أبو بكر عبد العزيز
من أصحابنا وغيره‏:‏ خُلق للملائكة عقول بلا شهوة ، وخُلق للبهائم شهوة بلا عقل، وخُلق للإنسان عقل وشهوة،
فمن غلب عقله شهوته فهو خير من الملائكة، ومن غلبت شهوته عقله فالبهائم خير منه‏.‏

ثم القوة الغضبية التي فيها دفع المضرة، ثم القوة الشهوية التي فيها جلب المنفعة‏.‏

ومن الطبائعيين من يقول‏:‏ القوة الغضبية هى الحيوانية، لاختصاص الحيوان بها دون النبات‏.‏

والقوة الشهوية هى النباتية لاشتراك الحيوان والنبات فيها‏.‏

واختصاص النبات بها دون الجماد‏.‏

لكن يقال‏:‏ إن أراد أن نفس الشهوة مشتركة بين النبات والحيوان فليس كذلك، فإن النبات ليس فيه حنين
ولا حركة إرادية، ولا شهوة ولا غضب‏.‏

وإن أراد نفس النمو والاغتذاء فهذا تابع للشهوة وموجبها‏.‏

وله نظير فى الغضب‏:‏ وهو أن موجب الغضب وتابعه هو الدفع والمنع، وهذا معنى موجود فى
سائر الأجسام الصلبة القوية، فذات الشهوة والغضب مختص بالحى‏.

‏‏ وأما موجبهما من الاعتداء والدفع فمشترك بينهما وبين النبات القوى، فقوة الدفع والمنع موجود فى
النبات الصلب القوى، دون اللين الرطب، فتكون قوة الدفع مختصة ببعض النبات، لكنه موجود فى سائر
الأجسام الصلبة، فبين الشهوة والغضب عموم وخصوص‏.

‏‏ وسبب ذلك، أن قوى الأفعال فى النفس إما جذب وإما دفع، فالقوة الجاذبة الجالبة للملائم هى الشهوة وجنسها
من المحبة والإرادة ونحو ذلك، والقوة الدافعة المانعة للمنافى هى الغضب وجنسها من البغض والكراهة،
وهذه القوة باعتبار القدر المشترك بين الإنسان والبهائم هى مطلق الشهوة والغضب، وباعتبار ما يختص به الإنسان‏
:‏ العقل والإيمان والقوى الروحانية المعترضة‏.‏

فالكفر متعلق بالقوة العقلية الناطقة الإيمانية، ولهذا لا يوصف به من لا تمييز له،
والقتل ناشئ عن القوة الغضبية، وعدوان فيها‏.‏

والزنا عن القوة الشهوانية‏.‏

فالكفر اعتداء وفساد فى القوة العقلية الإنسانية، وقتل النفس اعتداء وفساد فى القوة الغضبية‏.

‏‏ والزنا اعتداء وفساد فى القوة الشهوانية‏.‏

ومن وجه آخر ظاهر، أن الخلق خلقهم اللّه لعبادته، وقوام الشخص بجسده، وقوام النوع بالنكاح والنسل،
فالكفر فساد المقصود الذي له خلقوا، وقتل النفس فساد النفوس الموجودة، والزنا فساد فى المنتظر من النوع‏.‏

فذاك إفساد الموجود، وذاك إفساد لما لم يوجد بمنزلة من أفسد مالاً موجودا، أو منع المنعقد أن يوجد‏
.‏وإعدام الموجود أعظم فسادا، فلهذا كان الترتيب كذلك‏.‏

ومن وجه ثالث، أن الكفر فساد القلب والروح الذي هو ملك الجسد، والقتل إفساد للجسد الحامل له، وإتلاف الموجود‏.

‏‏ وأما الزنا فهو فساد فى صفة الوجود لا فى أصله، لكن هذا يختص بالزنا، ومن هنا يتبين أن اللواط أعظم فسادا من الزنا‏.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
london-m

london-m


الجنس : انثى الدلو الديك
عدد المساهمات : 49
تاريخ الميلاد : 15/02/1993
تاريخ التسجيل : 18/06/2010
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : cool

أكبر الكبائر ثلاث Empty
مُساهمةموضوع: رد: أكبر الكبائر ثلاث   أكبر الكبائر ثلاث I_icon_minitimeالسبت يونيو 19, 2010 2:23 pm

شكرا أختي على التوضيح
جزاك الله خيرا flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mima




عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 15/05/2009

أكبر الكبائر ثلاث Empty
مُساهمةموضوع: رد: أكبر الكبائر ثلاث   أكبر الكبائر ثلاث I_icon_minitimeالأحد يونيو 20, 2010 8:56 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أكبر الكبائر ثلاث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفرشات الاربعة :: الفئة الأولى :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: