الفرشات الاربعة
الفرشات الاربعة
الفرشات الاربعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الفرشات الاربعة

وصفات متنوعة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نكت جزائرية
الانفاق في سبيل الله I_icon_minitimeالإثنين يوليو 04, 2011 8:56 pm من طرف mimik

» ممكن ترحيب
الانفاق في سبيل الله I_icon_minitimeالإثنين يوليو 04, 2011 8:53 pm من طرف mimik

» قوقل للبنات فقط
الانفاق في سبيل الله I_icon_minitimeالسبت أغسطس 21, 2010 7:09 pm من طرف زائر

» أنمي صداقة
الانفاق في سبيل الله I_icon_minitimeالإثنين يونيو 28, 2010 10:33 pm من طرف mima

» الانفاق في سبيل الله
الانفاق في سبيل الله I_icon_minitimeالإثنين يونيو 28, 2010 10:30 pm من طرف mima

» بعض الاكلات تضر بصحة قطتك مهم جدا !!!!!!!!
الانفاق في سبيل الله I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 23, 2010 10:13 pm من طرف mima

» الحيوان الذي لا يشرب الماء أبدا‎
الانفاق في سبيل الله I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 23, 2010 9:59 pm من طرف mima

» غرف كلها من شكولاطة ووووووووووووووووووواووووووووووووووووو
الانفاق في سبيل الله I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 23, 2010 9:55 pm من طرف mima

» بعض أغاني المنتخب الوطني الجزائري
الانفاق في سبيل الله I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 23, 2010 9:30 pm من طرف mima

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية

 

 الانفاق في سبيل الله

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mimik

mimik


الجنس : انثى الجدي التِنِّين
عدد المساهمات : 148
تاريخ الميلاد : 18/01/1989
تاريخ التسجيل : 16/05/2009
العمر : 35
العمل/الترفيه : الانترنات
المزاج : متفائلة

الانفاق في سبيل الله Empty
مُساهمةموضوع: الانفاق في سبيل الله   الانفاق في سبيل الله I_icon_minitimeالإثنين يونيو 21, 2010 10:13 pm

--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



(( مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ ))




فقد أتى في تفسير البغوي لهذه الآية الكريمة قوله:

قوله تعالى: ( مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ) فيه إضمار تقديره مثل صدقات الذين ينفقون أموالهم ( كَمَثَلِ ) زارع ( حَبَّة ) وأراد بسبيل الله الجهاد، وقيل جميع أبواب الخير ( أَنْبَتَت ) < 1-325 > أخرجت ( سَبْعَ سَنَابِلَ ) جمع سنبلة ( فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ ) فإن قيل فما رأينا سنبلة فيها مائة حبة فكيف ضرب المثل به؟ قيل: ذلك متصور، غير مستحيل، وما لا يكون مستحيلا جاز ضرب المثل به وإن لم يوجد، معناه: ( فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ ) أن جعل الله فيها ، وقيل هو موجود في الدخن ، وقيل : معناه إن بذرت أنبتت مائة حبة فما حدث من البذر الذي كان فيها كان مضاعفا إليها وكذلك تأوله الضحاك فقال: كل سنبلة أنبتت مائة حبة ( وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ ) قيل معناه يضاعف هذه المضاعفة لمن يشاء، وقيل: معناه يضاعف على هذا ويزيد لمن يشاء ما بين سبع إلى سبعين إلى سبعمائة إلى ما شاء الله من الأضعاف مما لا يعلمه إلا الله ( وَاللَّهُ وَاسِعٌ ) غني يعطي عن سعة ( عَلِيمٌ ) بنية من ينفق ماله.



في حين فسرها لنا ابن كثير بالتالي:


مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (261)
هذا مثل ضربه الله تعالى لتضعيف الثواب لمن أنفق في سبيله وابتغاء مرضاته، وأن الحسنة تضاعف بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، فقال: ( مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ) قال سعيد بن جبير: في طاعة الله. وقال مكحول: يعني به: الإنفاق في الجهاد، من رباط الخيل وإعداد السلاح وغير ذلك، وقال شبيب بن بشر، عن عكرمة، عن ابن عباس: الجهاد والحج، يضعف الدرهم فيهما إلى سبعمائة ضعف؛ ولهذا قال الله تعالى: ( كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ )
وهذا المثل أبلغ في النفوس، من ذكر عدد السبعمائة، فإن هذا فيه إشارة إلى أن الأعمال الصالحة ينميها الله عز وجل، لأصحابها، كما ينمي الزرع لمن بذره في الأرض الطيبة، وقد وردت السنة بتضعيف الحسنة إلى سبعمائة ضعف، قال الإمام أحمد:
حدثنا زياد بن الربيع أبو خِدَاش، حدثنا واصل مولى ابن عيينة، عن بشار بن أبي سيف الجرمي، عن عياض بن غطيف قال: دخلنا على أبي عبيدة [بن الجراح] نعوده من شكوى أصابه -وامرأته تُحَيْفَة قاعدة عند رأسه -قلنا: كيف بات أبو عبيدة؟ قالت: والله لقد بات بأجر، قال أبو عبيدة: ما بت بأجر، وكان مقبلا بوجهه على الحائط، فأقبل على القوم بوجهه، وقال: ألا تسألوني عما قلت؟ قالوا: ما أعجبنا ما قلت فنسألك عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من أنفق نفقة فاضلة في سبيل الله فبسبعمائة، ومن أنفق على نفسه وأهله، أو عاد مريضا أو مازَ أذى، فالحسنة بعشر أمثالها، والصوم جنة ما لم يخرقها، ومن ابتلاه الله عز وجل، ببلاء في جسده فهو له حطة".
وقد روى النسائي في الصوم بعضه من حديث واصل به، ومن وجه آخر موقوفا .
حديث آخر: قال الإمام أحمد: حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان، سمعت أبا عمرو الشيباني، عن ابن مسعود: أن رجلا تصدق بناقة مخطومة في سبيل الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لتأتين يوم القيامة بسبعمائة ناقة مخطومة".
ورواه مسلم والنسائي، من حديث سليمان بن مِهْران، عن الأعمش، به . ولفظ مسلم: جاء رجل بناقة مخطومة، فقال: يا رسول الله، هذه في سبيل الله. فقال: "لك بها يوم القيامة سبعمائة ناقة".
حديث آخر: قال أحمد: حدثنا عمرو بن مَجْمَع أبو المنذر الكندي، أخبرنا إبراهيم الهجري، عن أبي الأحوص، عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل، جعل حسنة ابن آدم بعشر أمثالها، إلى سبعمائة ضعف، إلا الصوم، والصوم لي وأنا أجزي به، وللصائم فرحتان: فرحة عند إفطاره وفرحة يوم القيامة، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك" .
< 1-692 >
حديث آخر: قال [الإمام] أحمد: حدثنا وَكِيع، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كل عمل ابن آدم يضاعف، الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، إلى ما شاء .
حديث آخر: قال أحمد: حدثنا حسين بن علي، عن زائدة، عن الركين، عن يُسَيْر بن عميلة عن خريم بن فاتك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أنفق نفقة في سبيل الله تضاعف بسبعمائة ضعف" .
حديث آخر: قال أبو داود: حدثنا أحمد بن عمرو بن السرح، حدثنا ابن وهب، عن يحيى بن أيوب وسعيد بن أبي أيوب، عن زبان بن فائد، عن سهل بن معاذ، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الصلاة والصيام والذكر يضاعف على النفقة في سبيل الله سبعمائة ضعف" .
حديث آخر: قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا هارون بن عبد الله بن مروان، حدثنا ابن أبي فديك، عن الخليل بن عبد الله، عن الحسن، عن عمران بن حصين، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من أرسل بنفقة في سبيل الله، وأقام في بيته فله بكل درهم سبعمائة درهم يوم القيامة ومن غزا في سبيل الله، وأنفق في جهة ذلك فله بكل درهم سبعمائة ألف درهم". ثم تلا هذه الآية: ( وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ ) وهذا حديث غريب .
وقد تقدم حديث أبي عثمان النهدي، عن أبي هريرة في تضعيف الحسنة إلى ألفي ألف حسنة، عند قوله: مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً [البقرة:245] .
حديث آخر: قال ابن مردويه: حدثنا عبد الله بن عبيد الله بن العسكري البزاز، أخبرنا الحسن بن علي بن شبيب، أخبرنا محمود بن خالد الدمشقي، أخبرنا أبي، عن عيسى بن المسيب، عن نافع، عن ابن عمر قال: لما نـزلت هذه الآية: ( مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّه ) قال النبي صلى الله عليه وسلم: "رب زد أمتي" قال: فأنـزل الله: مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا قال: "رب زد أمتي" قال: فأنـزل الله: إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَاب [الزمر:10 ].
وقد رواه أبو حاتم ابن حبان في صحيحه، عن حاجب بن أركين، عن أبي عمر حفص بن عمر بن عبد العزيز المقرئ، عن أبي إسماعيل المؤدب، عن عيسى بن المسيب، عن نافع، عن ابن عمر، فذكره .
< 1-693 >
وقوله هاهنا: وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ أي: بحسب إخلاصه في عمله وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ أي: فضله واسع كثير أكثر من خلقه، عليم بمن يستحق ومن لا يستحق.



أما السعدي فقد جاء بالتالي:

هذا بيان للمضاعفة التي ذكرها الله في قوله مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا وهنا قال: ( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ) أي: في طاعته ومرضاته، وأولاها إنفاقها في الجهاد في سبيله ( كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ) وهذا إحضار لصورة المضاعفة بهذا المثل، الذي كان العبد يشاهده ببصره فيشاهد هذه المضاعفة ببصيرته، فيقوى شاهد الإيمان مع شاهد العيان، فتنقاد النفس مذعنة للإنفاق سامحة بها مؤملة لهذه المضاعفة الجزيلة والمنة الجليلة، ( والله يضاعف ) هذه المضاعفة ( لمن يشاء ) أي: بحسب حال المنفق وإخلاصه وصدقه وبحسب حال النفقة وحلها ونفعها ووقوعها موقعها، ويحتمل أن يكون ( والله يضاعف ) أكثر من هذه المضاعفة ( لمن يشاء ) فيعطيهم أجرهم بغير حساب ( والله واسع ) الفضل، واسع العطاء، لا ينقصه نائل ولا يحفيه سائل، فلا يتوهم المنفق أن تلك المضاعفة فيها نوع مبالغة، لأن الله تعالى لا يتعاظمه شيء ولا ينقصه العطاء على كثرته، ومع هذا فهو ( عليم ) بمن يستحق هذه المضاعفة ومن لا يستحقها، فيضع المضاعفة في موضعها لكمال علمه وحكمته.



وفي تفسير الميسر :

ومِن أعظم ما ينتفع به المؤمنون الإنفاقُ في سبيل الله. ومثل المؤمنين الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة زُرِعتْ في أرض طيبة, فإذا بها قد أخرجت ساقًا تشعب منها سبع شعب, لكل واحدة سنبلة, في كل سنبلة مائة حبة. والله يضاعف الأجر لمن يشاء, بحسب ما يقوم بقلب المنفق من الإيمان والإخلاص التام. وفضل الله واسع, وهو سبحانه عليم بمن يستحقه, مطلع على نيات عباده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ عاشق




الجنس : ذكر الاسد الفأر
عدد المساهمات : 13
تاريخ الميلاد : 23/07/1984
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 39
العمل/الترفيه : عاشق
المزاج : الحمد لله

الانفاق في سبيل الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الانفاق في سبيل الله   الانفاق في سبيل الله I_icon_minitimeالإثنين يونيو 21, 2010 11:21 pm

الانفاق في سبيل الله 10648-5-934019653
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mima




عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 15/05/2009

الانفاق في سبيل الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الانفاق في سبيل الله   الانفاق في سبيل الله I_icon_minitimeالإثنين يونيو 28, 2010 10:30 pm

بارك الله فيك على الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الانفاق في سبيل الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تحب الله
» فضل اسماء الله الحسنى
» خمسة خلقهم الله من دون أب ولا أم من هم؟؟؟؟
» اعمال يحبها الله في رمضان
» من وصايا الرسول صلى الله عليه و سلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفرشات الاربعة :: الفئة الأولى :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: